• شروط و معايير الاستفادة:
- أن يكون المنخرط قيما دينيا مارس إحدى المهام التالية بصفة قانونية بمساجد المملكة لمدة لا تقل عن عشرة سنوات متواصلة : الإمامة – الخطابة – الآذان – الحراسة – المراقبة و النظافة
- أن يحصل العجز خلال فترة مزاولة القيم الديني للمهام الموكولة إليه و أن يمنعه منعا تاما من الاستمرار في ممارسة هذه المهام
- أن يثبت العجز الدائم بموجب شهادة طبية مسلمة من طبيب مختص
• الوثائق المطلوبة في ملف الترشيح:
- طلب وفق النموذج رقم 1
- صورة حديثة العهد
- شهادة قيم ديني مسلمة من مندوبية الشؤون الإسلامية تثبت خدمة القيم الديني لمدة عشرة سنوات متواصلة
- شهادة طبية تثبت العجز الدائم من طبيب مختص مصادق عليها من طرف لجنة طبية تعينها المؤسسة لهذا الغرض
• شروط و معايير الاستفادة:
- ممن يمارسون الإمامة, الخطابة, الأذان, المراقبة, الحراسة, النظافة أو الوعظ )الوعاظ الرسميون( بالنسبة للمساجد التي تنفق عليها الأوقاف
- كذا القيمين الدينيين الذين يمارسون الإمامة, الخطابة أو الأذان بالمساجد التي ينفق عليها المحسنون
• الوثائق المطلوبة في ملف الترشيح:
- طلب وفق النموذج رقم 1.
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بالقيم الديني.
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بالزوج )ة(.
- شهادة قيم ديني مسلمة من مندوبية الشؤون الإسلامية.
- نسخة مصادق عليها من عقد الزواج.
- شهادة تثبت زواج المعني بالأمر لأول مرة.
- شهادة التصريح بالمداخيل.
• شروط و معايير الاستفادة من إعانة عيد الأضحى:
- أن يتقدم المعني (ة) بالأمر لدى مندوبية الشؤون الإسلامية (الوحدة الإدارية) التابع (ة) لها بطلب الاستفادة من إعانة عيد الأضحى وفق البرنامج المعلوماتي المخصص لهذه الإعانة, وذلك في الفترة الممتدة ما بين 13 يونيو 2014 إلى غاية 31 يوليوز 2014 .
- أن يكون المعني (ة) بالأمر ممن يمارسون إحدى المهام المبينة فيما يلي :
أ- بالنسبة للمساجد التي تنفق عليها الأوقاف:
الإمامة – الخطابة – الأذان – المراقبة – الحراسة – النظافة.
ب- بالنسبة للمساجد التي ينفق عليها المحسنون:
الإمامة – الخطابة – الأذان (القيمون الدينيون المحصيون لدى الوزارة).
ج- فئات أخرى:
- الوعاظ الرسميون, شريطة الإدلاء بشهادة من رئيس المجلس العلمي المحلي تثبت مزاولة مهمة الوعظ.
- القيمون الدينيون العاجزون عن مواصلة مهامهم, الذين يتقاضون إعانة العجز من المؤسسة.
- أرامل القيمين الدينيين اللواتي صرفت لفائدتهم إعانة الوفاة من قبل المؤسسة.
- عدم تجاوز الدخل الشهري الصافي للمعني (ة) بالأمر ثلاثة آلاف (3000) درهم .
- أن يكون المعني (ة) بالأمر منخرطا في المؤسسة و متوفرا على بطاقة الانخراط, وعلى حساب بنكي لدى البريد بنك.
• الوثائق المطلوبة في ملف الترشيح:
- بطاقة الانخراط
- البطاقة الوطنية للتعريف
- و نسختين منهما من أجل تقديم طلب الاستفادة من إعانة عيد الأضحى (وفق النموذج المضمن بالبرنامج المعلوماتي)
تقديـــم:
تفعيلا لمقتضيات المادة الثالثة من الظهير الشريف رقم 1.09.200 المحدث لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، وبناء على قرار مجلس المؤسسة المنعقد بتاريخ 22 جمادى الأولى (24 مارس 2014) القاضي بتحديد مبلغ إعانة التمدرس لفائدة أبناء المنخرطين بالمؤسسة؛ يشرفني إخباركم بأن المؤسسة خصصت اعتمادا ماليا لتقديم إعانة مالية للقيمين الدينيين المنخرطين بها عن أبنائهم المتمدرسين الذين لا يتجاوز سنهم 25 سنة.
ماهية الإعانـة:
تهم إعانة التمدرس نوعي التعليم: العمومي والعتيق؛ ويتم صرفها مرة واحدة في المستوى الأول من كل طور تعليمي (ابتدائي، ثانوي إعدادي، ثانوي تأهيلي، جامعي)، ويحدد مقدار ها كما يلي:
• السنة الأولى من التعليم الابتدائي: 00،900 درهم ؛
• السنة الأولى من التعليم الإعدادي: 00،1100 درهم ؛
• السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي: 1300،00 درهم ؛
• السنة الأولى من التعليم الجامعي: 1500،00 درهم.
الوثائق المطلوب رفعها
I. بالنسبة للقيم الديني:
ب. الوثائق المطلوبة في ملف الترشح:
1. طلب وفق النموذج المضمن بالبرنامج المعلوماتي (*) ؛
2. نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة ؛
3. نسخة من عقد ازدياد كل ابن متمدرس في المستوى الأول من أحد الأطوار التعليمية المشار إليها أعلاه ؛
4. شهادة مدرسية تبين المستوى الدراسي لابن المرشح (ة) ؛
5. نسخة من شهادة التعريف البنكي للمنخرط(ة)؛
(*) يعتبر وصل إيداع إعانة التمدرس بمثابة طلب في المرحلة الراهنة إلى حين إدخال التعديلات اللازمة على البرنامج المعلوماتي؛
II. على مستوى الوحدة الإدارية:
ب- الوثائق المطلوب رفعها إلى المؤسسة :
يتعين على الوحدات الإدارية رفع الوثائق التالية إلى المؤسسة خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 15 نونبر 2014 :
1. القائمة الأصلية للمرشحين للاستفادة من إعانة التمدرس المعدة وفق البرنامج المعلوماتي المخصص لها، مختومة بالخاتم الدائري للوحدة الإدارية على جميع الصفحات، ومتضمنة لخاتم وتوقيع رئيس الوحدة الإدارية وكذا توقيعات القيميْن الدينييْن عضويْ هذه الوحدة في الصفحة الأخيرة من القائمة ؛
2. قرص مدمج يتضمن النسخة الإلكترونية لقائمة المرشحين للاستفادة من الإعانة مستخرجة من البرنامج المعلوماتي المشار إليه أعلاه ؛
3. محضر اجتماع الوحدة وفق النموذج رفقته موقع من طرف جميع أعضاء الوحدة ومصادق عليه من طرف رئيس الوحدة ؛
4. جميع الوثائق المكونة لملف الترشح (طلب، نسخة بطاقة الانخراط، عقد ازدياد، شهادة مدرسية، شهادة التعريف البنكي).
ج- الوثائق المطلوب حفظها على مستوى الوحدة الإدارية:
يحتفظ بنسخ لجميع الوثائق المذكورة في الفقرة أعلاه (قائمة المرشحين، محضر اجتماع الوحدة، كل وثائق ملف الترشح).
الأحد 27 أبريل 2025 الموافق 28 شوّال 1446
اليوم 66
الأمس 473
الأسبوع 3058
الشهر 12126
الكل 1178907